منتدى الجغرافية

๑۩۞۩๑ مديــــــر المنتــدى ๑๑๑ عــــــــارف الإمــــــــارة ๑۩۞۩๑
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدى الجغرافية منتدى لكل العرب شاركونا بمواضيعكم الجغرافية وضعوا بصمتكم في المنتدى
منتدى الجغرافية منتدى مجاني وضع لخدمة المسيرة العلمية .
نسعد بمشاركاتكم واقتراحاتكم .... ضع لك بصمة واتركها في ميزان حسناتك.

شاطر | 
 

 التلقيح والتربية والانتخاب للنخيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
العمر : 31
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: التلقيح والتربية والانتخاب للنخيل    2011-03-18, 2:46 pm

التلقيح والتربية والانتخاب للنخيل

البحث الجغرافي :
( التلقيح والتربية والانتخاب )
المقدمة :
الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف عباد الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد:


قال تعالى: ((وفي الارض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفصل بعضها على بعض في الاكل إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون )) .. (صدق الله العظيم) أشجار النخيل التمر من أشجار الفاكهة المهمة ويتصدر الوطن العربي العالم في عدد النخيل وانتاج التمر ,لذا بات من الضروري العناية بهذه الشجرة المباركة وتطويرها واستخدام التقنيات الحديثة في خدمتها لرفع انتاجها والاكثار من زراعتها ..
ثمار نخيل التمر تعتبر فاكهة وغذاء فهي فاكهة في مراحل نموها المختلفة وكغذاء في مرحلة التمر غنية بالسكريات والمعادن والفيتامينات ..
وتعتبر التمور كمادة أولية رئيسية لكثير من الصناعات الغذائية كصناعة الدبس والخل والسكر السائل كما أن كثير من الصناعات السيليلوزية في مناطق انتاج النخيل تعتمد على مخلفات النخلة مثل صناعة الالواح الخشبية المضغوطة وغيرها ...
وقد اعتمدت في الحصول على المعلومات الموجودةفي عدة وسائل منها الكتب والإنترنت.
وحاولت بذل كل ما بوسعي وجهدي بالتزامبالموضوعية وألتزم المنهج العلمي في تناول الحقائق والآراء وحرصت كل الحرص علىصياغة بحثي بطريقة سهلة وموجزة ومرضية وكلي أمل في أن أرضي القارئ .
وواجهتبعض الصعوبات التي لابد منها عند كتابة البحث ومنها كيفية الحصول على مصادرالمعلومات وترتيبها بشكل متقن وأخيراً أحمد اللهسبحانه وتعالى الذي وفقني بهذاالبحث والعمل الصالح ولا أنسى أن أشكر كل من قام بمساعدتي وأعانني على كتابة هذاالبحث وموضوعاته وإخراجه بهذه الصورة المشرفة وفي مقدمتهم معلمي الفاضل الذي لميبخل علي بشيء فله علي فضل كبير لن أنساه مدى الحياة . جعل الله له هذه الجهودالمثمرة المعطاة في ميزان حسناته. وأعتذر عن كل تقصير له في موضوعي.

التلقيح والتربية والانتخاب

النخيل من الاشجار ثنائية المسكن او احادية الجنس أي ان الازهار الذكرية تحمل على شجرة والازهار الانثوية على شجرة اخرى. وقد تكون اشجار النخيل ثنائية الجنس حيث تحمل الازهار الذكرية والانثوية على نفس الشجرة ونادرا ما تحمل النخلة ازهار خنثية أي ان الاغريض يحوى على الازهار الذكرية والانثوية معا ، الازهار الخنثية قريبة الشبه بالازهار الذكرية . عند ترك الازهار الخنثية بدون تلقيح ، تكون ثمارا عديمة البذور او مشوهة وذات نوعية رديئة . ان ازهار بعض افحل نخيل التمر تمتلك تراكيب شبيهة بالمدقات الانثوية تقع في مركز الازهار الذكرية وتحاط بالاسدية ، وتتكون من ثلاث كربلات كما في الأزهار الأنثوية العادية لنخل التمر . وهذه الكربلات يمكن أن تعطي ثمارا عذرية .

أشجار النخيل الثنائية الجنس أو الأحادية المسكن تكون أزهارها شبيهة بمظهرها بالأزهار الأنثوية العادية وعند إجراء التلقيح الاصطناعي لهذا النوع من الأشجار فإنها تعطي ثمارا جيدة النوعية وبذور صغيرة نسبيا .

اشجار النخيل ثنائية المسكن تتطلب إجراء عملية التلقيح الخلطى وذلك بنقل حبوب لقاح متوك الأزهار في الأشجار المذكرة إلى مياسم الأزهار في الأشجار المؤنثة .



طرق التلقيح:
\تشمل طرق التلقيح نوعين رئيسين هما .

التلقيح الطبيعي : وهو التلقيح الذي يتم دون تدخل الإنسان . ويقسم إلى قسمين هما :

أ‌- التلقيح الهوائي .

في بعض المناطق في العالم لا يزال يتكاثر النخيل بالطرق الجنسية عن طريق البذور ، لذا فان عدد الافحال يكاد يكون مساو لعدد الإناث وفي هذه الحالة تكون كمية حبوب اللقاح كافية لتأمين تلقيح إناث النخيل بواسطة الرياح كما متبع في مراكش وبعض مناطق كاليفورنيا والمكسيك وبيرو في أمريكا الجنوبية رغم معرفة بعض المزارعين في هذه المناطق بالتلقيح الصناعي إلا أن هناك عوامل اقتصادية أو قلة الأيدي العاملة المدربة قد تحول دون استخدام التلقيح الصناعي . وفي بعض المناطق الصحراوية في ليبيا وموريتانيا يتم التلقيح الهوائي بطريقة مختلفة من الطريقة الأولى إذ يوضع الاغريض الذكرى كاملا في المنطقة التاجية لشجرة النخيل الأنثوية ويترك للرياح للمساعدة في عملية التلقيح ، كما تستعمل هذه الطريقة في بعض في كاليفورنيا لتلقيح أشجار النخيل الفتية والمزروعة على مسافات متقاربة لأجراء بعض الدراسات الثمار .

طريقة التلقيح الهوائي لا ينصح بها لأسباب التالية
1- تتطلب إعدادا كبيرة من الأشجار الذكرية 50% لاتمام عملية التلقيح وهذه تؤدي إلى زيادة التكاليف .
2- قلة الحاصل.
3- نوعية الثمار غالبا ما تكون رديئة غير منتظمة الشكل لعدم توزيع الهرمونات الداخلية في الثمار بصورة متجانسة . مما ينتج عنه زيادة حجم بعض الخلايا دون الأخرى مسببا عدم انتظام شكل الثمرة .
ب‌- التلقيح بواسطة الحشرات .

الأزهار الأنثوية ليست لها رائحة زكيه حتى تجلب الحشرات، لذلك فان هذه الطريقة غير عملية ولا يمكن الاعتماد عليها إطلاقا في تلقيح أشجار النخيل .

التلقيح الصناعي :
تعتبر عملية التلقيح الصناعي من افضل الطرق للحصول على نوعية ممتازة وغلة جيدة ، وقد عرف التلقيح الصناعي عند اليابانيون وعند قدماء المصريين منذ 300 سنة قبل الميلاد ، وقد خصصت شريعة حمو راني المادتين الرابعة والستين والخامسة والستين لتلقيح النخيل ، كما وصف أبو حاتم السجستاني المتوفى 845م في كتابه النخل ، كملية التلقيح وصفا دقيقا . ويمكن تقسيم التلقيح الصناعي الى قسمين هما :

التلقيح اليدوي :
أن طريقة التلقيح اليدوي متشابهة في معظم مناطق زراعة النخيل مع فوارق بسيطة
، وعادة تكفى حبوب لقاح شجرة ذكرية لكل 25 شجرة أنثوية . يبدء التلقيح في دولة الإمارات العربية المتحدة اعتبارا من منتصف شهر يناير .






طرق تكاثر نخيل التمر


يكثر النخل بالطرق التالية :
1- التكاثر الجنسي (بواسطة البذور ) النخيل من الاشجار ثنائية المسكن أي ان الازهار الذكرية تحمل على نبات والازهار الانثوية تحمل على نبات اخر كما تعتبر الاشجار من النباتات ذات التركيب الوراثي غير المتجانس واهذه الاسباب لا يكثر النخيل بالنوى .
ان العوامل الوراثية في المشيجة الذكرية والمشيجة الانثوية مختلفة لذلك تكون الاجنة الناتجة من الاخصاب ذات صفات مغايرة لصفات الابوين علما بان العدد الكروموسومي لبادرات النخيل متساوى (36 كروموسوم ) ومتشابه من حيث الشكل والحجم لذا فان التغاير بين البادرات يعود الى عوامل وراثية وليس لاختلاف التركيب في الصبغات ( الكروموسات ).. يطلق على نخيل الناشىء من النوى اسماء مختلفة فيعرف بدقل , الوان , رعال , خصاب , مجهل في الامارات وعمان يقال جنن ...
2- التكاثر بالفسائل :
3- الفسائل : وهي التي تخرج من قاعدة النخلة والمتصلة بالارض والحاوية على مجموعة من الجذور تساعدها على النمو السريع وغالبا مل تعرف بالصرمة او الفسيلة وكل فسيلة تنتج من برعم واحد في ابط السعفة ( الورقة ) وذلك عند اتصالها بجذع النخلة ...
اكثار نخيل التمر بواسطة الفسائل تعتبر الطريقة الاساسية للتكاثر وتتميز الفسائل النامية من البذور عن الفسائل المنفصلة من الام ( الفسائل الخضرية ) بالاتي :
1- الفسائل البذرية تكون مستقيمة بينما الفسائل الخضرية تأخذ شكلا مقوسا عند قاعدتها او محل اتصالها بالام ..
2- في الفسائل الخضرية تكون منطقة قطع الواصلة بالام واضحة بينما لا توجد منطقة اتصال في الفسائل البذرية ..
3- الفسائل الخضرية تكون انثوية عند اخذها من شجرة انثوية ذكرية عند اخذها من شجرة ذكرية بينما الفسائل الناتجة من البذرة تكون اما اناث او ذكور وبنسبة 50 %...

مكونات لحم الثمرة
1- النسيج الخارجي : ويشمل القشرة الخارجية وبعدها تأتي طبقة من الخلايا المكونة لطبقة اللحم ...
2- النسيج الداخلي : وهو النسيج الباقي من المادة اللحمية للثمرة ويقع بين الخلايا التانينية وتجويف النواة ويسمى طبقة اللحم الداخلية ...
3- البذرة ( النواة ) : وتحتوي على الجنين وهي جسم صلب تختلف في الطول والعرض حسب الاصناف ويوجد في ظهر النواة نقرة صغيرة تسمى النقير يوجد بداخلها الجنين وهو محاط بالاندوسبرم ( لسويداء )


أطوار نمو الثمرة
تمر ثمار نخيل البلح بخمسة أطوار حتى يتم اكتمال نموها ونضجها وهذه هي الاطوار هي :
1- طور الحبابوك : يبدأ هذا الطور بعد التلقيح مباشرة ويستغرق حوالي ( 4- 5 أسابيع ) ويكون نمو الثمار في هذا الطور بطيئا ...
2- طور الكمري : في هذا الطور تأخذ الثمرة في النمو والاستطالة ويصبح لونها أخضر ويتميز هذا الطور بالزيادة السريعة في الوزن والحجم ..
3- طور الخلال : في هذا الطور يقل معدل نمو الثمرة وأيضا معدل زيادتها في الوزن وفيه تكون الثمرة قد بلغت شكلها وحجمها النهائي كما يتحول لونها الى الاصفر أو الاحمر ..
4- طور الرطب : في هذا الطور يبدأ ترطيب الثمار , وإنما يتغير لون الثمار الى لون بني محمر ..
5- طور التمر : هو الطور النهائي لنضج الثمرة وفي هذا الطور غالبا لينا متماسكا ولونه داكنا والقشرة مجعدة في الاصناف نصف جافة ..




مراحل تداول التور وتعبئتها وإعدادها للتسويق
تخزين الثمار

يتم تخزين الثمار بإحدى طريقتين :

1- التخزين الحقلي : تختلف طرق التخزين الحقلي باختلاف مناطق زراعة النخيل في تخزين الثمار الجرار الفخارية أو الصفائح المعدنية أو مقاطف كبيرة من الخوص كما في المنطقة الشرقية ...
2- التخزين المبرد : استخدمت طرق التخزين المبرد لتخزين ثمار التمور بنجاح حيث أدت هذه الطريقة الى اطالة فترة تخزين الثمار مع المحافظة على لونها الزاهي وقوامها اللين وتخزين التمور الان في مخازن تبريد خاصة في موسم انتاجها لغرض اطالة موسم تعبئتها وحفظها لفترة طويلة دون أن تفسد وبذلك تتم المحافظة على الجودة الثمار ...

طريقة التعبئة
ما زالت طريقة التعبئة الحقلية هي السائدة في معظم مناطق زراعة النخيل في العالم وتستعمل أوعية مختلفة لتعبئة الثمار تصنع من المواد المتوافرة لدى المزارعين وأكثر هذه الاوعية استعمالا : الخصف , والجلود , والجرار وقد يستعمل بعضهم الصفائح المعدنية لحفظ التمر أو البلح نصف الجاف بينما تستعمل الاكياس للتمر الجاف ...




الصناعات المعتمدة على منتجات النخيل


1- صناعة الدبس :
الدبس هو السائل السكري الكثيف المستخلص من التمر ويكون أحمر اللون أو أبيض اللون عند تنقيته من الشوائب لون الدبس المستخرج يختلف لونه باختلاف لون التمر فالزهدى والحلاوى يكون مائل للصفرة اما الدبس المستخلص من الصنف فيكون لونه داكن ...

2- صناعة الخل :
يمكن استخراج الخل المستعمل في التغذية من التمور وتعتبر التمور مصدرا اقتصاديا جيدا لتصنيع الخل كما يصنع من التمور الكراميل والساكرين والمربيات والجلى وقطر التمور ...
3- الخلال المطبوخ :
يحضر الخلال المطبوخ من على ثمار صنف البريم والجبجاب في مرحلة الخلال لمدة 20 –40 دقيقة ثم بعد ذلك تجفف في مكان نصف الشمس الخلال المطبوخ لذيذ المذاق ويمكن اعتباره كغذاء لامكانية خزنه لفترة طويلة دون ان تتغير خواصه ...
4-التمر المجفف:

يدخل التمر المجفف في كثير من الصناعات الغذائية كالمعجنات والكيك أو يؤكل مباشرة بعد تنديته بالماء والحليب ...

5- صناعة الادوية والمواد الكيمياوية :
يمكن انتاج البنسلين و الارومايسين وبعض المضادات الحيوية وفيتامين B12 وحامض الستريك والترتريك من التمور ...

النتائج و التوصيات :

* الاهتمام بأشجار النخيل ..
* الاهتمام بإحضار الأدوية لتقليل الآفات وأمراض النخيل ..
* مقدرتهم على إقامة مشاريع تراثية من أشجار النخيل..
* إنشاء مصانع لتجفيف التمور وتجهيزها وإصدارها حتى تكون المهمة لجسم الإنسان ..
* ومن الأهم كما قال الله سبحانه وتعالى من قال سبحان الله وبحمده غرست له نخلة في الجنة حتى لا يهملها الإنسان..
* مقدرة الإنسان على أن يستخرج منها صناعات كثيرة..


الخاتمة :
قال تعالى : ((وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب وفجرنا فيها من العيون * ليأكلوا من ثمرة وما عملته أيديهم أفلا يشكرون )) صدق الله العظيم
بعد أيام ودقائق عشت مع شجرة أصيلة أطعمت وسترة وأظلت , عشت مراحلها بذرة صغيرة إلى شجرة كبيرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء كما قال جل وعلا فكانت طعام الأنبياء وطعام الفقراء و الأغنياء والصائمين ففيها جميع الفوائد والفيتامينات .
وهي حتى الجائزة التي جعلها الله سبحانه وتعالى لمن قال في يومه سبحان الله وبحمده غرست له نخلة في الجنة وكما رأيت أنها أطيب وأحلى وأنظف شجرة اخترتها لهذا البحث البسيط ولكن القلم يعجز عن تعريفه ...

وهذا وبعد أن إكمالي كتابة البحث أحمد الله سبحانه وتعالى على توفيقه وإعانته لي في هذا العمل وإظهاره بهذه الصورة المتواضعة المشرفة وكلي أمل ورجاء بالتوفيق وأنا أضعه ين يدي القارئ الذي يطلب العلم حتى يكون له منهلاً ينهل منه كل ما يفيده وينفعه في الحياة وأعتذر لمعلمي اولا والقارئ ثانياً عن التقصير في موضوعي وفي الختام أرجو من الله عز وجل أن يكون موضوعي هذا ذا إفادة وقيمة لكل قارئ وباحث



الشكر :

وأقدم الشكر والعرفان لكل من ساهم في إنجاز هذا البحث البسيط وأسأل الله أن ينال إعجابكم
وأتمنى من الله أن يوفقني في هذا البحث وأن أنال الدرجة التي أستحقها ..


المراجع :


1- من كتاب (نخيل التمر ) كلية العلوم الزراعية –قسم الانتاج النباتي – جامعة الامارات العربي المتحدة – للدكتور حميد جاسم محمد الجبوري...

2- دمن كتاب (إنتاج الفاكهة ) بالمملكة العربية السعودية – للدكتور محمد علي أحمد – إستاذ الفاكهة بقسم الانتاج النباتي – كلية الزراعة –جامعة الملك السعود – النشر العلمي والمطابع جامعة الملك سعود ...

3- الانترنيت موقع الموسوعة الحرة ...

4- المكتبة العامة في المدينة الجامعية في الشارقة

5- معرض الامارات الدولي الثاني للنخيل والتمور في نادي الضباط القوات المسلحة في مدينة أبوظبي...

6- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ملخص البحث :

أشجار نخيل البلح من أقدم أشجار الفاكهة على وجه الارض ويرجع تاريخها إلى أحقاب بعيدة وتعد منطقة الخليج العربي من المناطق القديمة جداالتمر هو ثمرة أشجار النخيل, وهو أحد الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية. وقد اعتمد العرب عليها في حياتهم اليومية وأوصى الرسول محمد أصحابه بأكل التمر لما فيه من فوائد وقد غدا التمر ولا يزال الطعام المفضل للإفطار عليه في شهر رمضان، وكما يتناولونه العمال أثناء عملهم من أجل تخفيف التعب وإعطائهم السعرات الحراريات يصنع من التمر الدبس وهو عصير التمر المكثف, كما يصنع من التمر حلويات كثيرة, وتجري محاولات لصناعة السكر من التمر, وحصل ذلك فعلا وكان السكر الناتج على شكل سائل وذلك لصعوبة بلورة السكر الناتج, لذا استعمل هذا السكر في صنع المعجنات والحلويات, وتم استخلاص قهوة تمر من نواة التمر ويقال أن طعمها أشبه بالقهوة العربية. يوجد في المدينة أكثر من 2000 نوع من التمور من المؤكد أن التمر وهو الغذاء الذي له الفضل في الرشاقة والطول والمناعة ضد الأمراض ،وإتضح علمياًًًًٍِ بأن التمر [منحم]غني بالمعادن وهذا بخلاف فوائده ارلأخرى التي تجعل منه غذاء كاملا بكل ما في هذه الكلمة من معنى ، ورغم رخص ثمنه وتوفره الدائم في الأسواق مما يجعل منه فاكهة الشتاء الأولى بغير منازع وعرفه العرب والمسلمون فالرسول صلى الله عليه وسلم كان يقتصر في افطاره بعد صومه على بضع تمرات وجرعة من الماء يقوم بعدها الى الصلاة ، حتى اذا أغطش الليل وانتهى من الصلاة ، تناول طعاماً خفيفاً يسد جوعه وحاجة جسمه من الغذاء دون شعور بالتخمة..

إن هذه الفاكهة الصحراوية الممتازة ، غنية جداًًًًًًًًًٍِ بالمواد الغذائية الضرورية للانسان ، إن كيلو غراماً واحد منه يعطي 3000 ثلاثة آلاف سعرة حرارية ،أي ما يعادل الطاقة الحرارية التي يحتاج اليها الرجل متوسط النشاط في اليوم الواحد إن ما يعطيه الكيلو الواحد من البلح يعادل ثلاثة أضعاف ما يعطيه كيلو واحد من السمك، وفي هذا البحث أوضح كيفية تكوين صناعة التمر ومراحل نموه وكيف يتم تلقيح النخلة ...

منقول من الموسوعة الجغرافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alemarageography.yoo7.com
 
التلقيح والتربية والانتخاب للنخيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجغرافية :: الجـغـرافـيـــــة الــزراعيـــــــة-
انتقل الى: