منتدى الجغرافية

๑۩۞۩๑ مديــــــر المنتــدى ๑๑๑ عــــــــارف الإمــــــــارة ๑۩۞۩๑
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدى الجغرافية منتدى لكل العرب شاركونا بمواضيعكم الجغرافية وضعوا بصمتكم في المنتدى
منتدى الجغرافية منتدى مجاني وضع لخدمة المسيرة العلمية .
نسعد بمشاركاتكم واقتراحاتكم .... ضع لك بصمة واتركها في ميزان حسناتك.

شاطر | 
 

  الاسكــــــــــا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
العمر : 31
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: الاسكــــــــــا    2011-03-16, 3:07 pm

الاسكا

ألاسكا (بالإنجليزية: Alaska) هي إحدى ولايات إقليم المحيط الهادي والذي يضم بالإضافة لألاسكا أربع ولايات هي ولاية واشنطن ، وولاية أوريجون ، وولاية كاليفورنيا ، وهاواي. وتعد ألاسكا أكبر ولاية في الولايات المتحدة الامريكية وتوازي مساحتها خُمس بقية الولايات، واكثر من ضعف مساحة تكساس بقليل. حيث تبلغ مساحتها 1,518,776 كيلومتر مربع لكن حجمها الكبير يقابله تعداد سكاني ضئيل نسبيا مقارنة بالولايات الاخرى ففي تعداد السكان لعام 1990 كانت ألاسكا في المرتبة 49 من حيث عدد السكان في الولايات الامريكية، وفقط ولاية وايومنغ كانت أقل منها سكانا، في إحصاء عام 1980 كان عدد السكان 400481 وفي احصاء عام 2000 بلغ عدد سكان الولاية 626,932 نسمة. تتميز ألاسكا أنها ولاية منفصلة عن بقية أراضي الولايات المتحدة، فهي تقع شمال غرب كندا، ويفصلها عن ولاية واشنطن 500 ميل (800 كيلومتر) من الأراضي الكندية. اشترتها الولايات المتحدة من روسيا القيصرية سنة (1284 هـ -1867 م ) بسبعة ملايين ومائتي دولار وتم اعتمادها رسميا كولاية في 3 يناير 1959 حيث كان ترتيبها 48 في عدد الولايات آنذاك، لذلك غالبا ما يسمي الألاسكيون باقي الولايات بال48 السفلى. يعتقد ان كلمة ألاسكا نحتت من كلمة ألياسكا Alyeska، بمعنى الأرض الأكبر أو الأرض الأم في لغة شعب الألويت الإسكيمو. تحدها المقاطعتين الكندييتين يوكاتان وكولومبيا البريطانية من الشرق، خليج ألاسكا والمحيط الهادي من الجنوب، بحر بيرنغ، مضيق بيرنغ، وبحر تشوكتشي من الغرب، المحيط المتجمد الشمالي وبحر بوفورت من الشمال. جونو هي عاصمة الاسكا، وآنكريج هي اكبر مدينة فيها من حيث تعداد السكان. مدن سيتكا، جونو، وآنكريج بالترتيب هي أكبر مدن الولايات المتحدة الأمريكية من حيث المساحة. أقصى نقطة في غرب ألاسكا تبعد عن الحدود الروسية 51 ميل (82 كيلومتر) فقط. اما جزيرة دايوميد الصغرى التابعة لألاسكا وتقع في بحر بيرنغ فهي فقط تبعد ميلين ونصف (4 كيلومتر) عن جزيرة دايوميد الكبرى والتي تتبع روسيا اداريا. وبذلك تكون هاتين النقطتين اقرب ملتقى بين أمريكا الشمالية وآسيا.
الموقع
تقع في أقصي شمال غربي قارة أمريكا الشمالية ، تحدها كندا من الشرق ، والمحيطان الهادي والقطبي من باقي الجهات ، وتطل على مضيق بيرنج ، عن الحدود السوفياتية ب80ميلا، وهذه المسافة هي عرض مضيق بيرنج .

الأرض
تشغل الأسكا مساحة شاسعة تزيد على المليون وخمسمائة من الكيلومترات المربعة وأرض الأسكا جبلية في جملتها ، فهي النهاية الشمالية لجبال الروكي ،وتأخد اتجاهاً شرقياً غربياً ، ويخترقها نهر يوكن ، حيث يشكل وادياً يفصل بين سلسلة جبال بروكس وسلاسل جبال الأسكا ، ويصب نهر يوكن في مضيق بيرنج بالمحيط الهادي ، وأعلى قمم جبال الأسكا جبل ماكنلي (6192 )وهو أعلى جبل في قارة أمريكا الشمالية ، وتواصل جبال الأسكا امتدادها عبر المحيط الهادي لتظهر في مجموعة جزر الوسيان .

المناخ
تقع الاسكا داخل العروض الباردة ، لذا فالشتاء طويل مظلم تنخفض درجة الحرارة عن درجة التجمد بكثير ، والصيف قصير تشرق فيه الشمس مدة تزيد على ثلاثة شهور ، والمطر قليل ، ويسقط في فصل الصيف ، والنبات الطبيعي يتدرج من غابات نفضية في الجنوب إلى طحالب في الشمال .

السكان
قدر عدد السكان في سنة (1400 هـ -1980 م ) ، 400,481 نسمة ، وهم من الأوروبيين ، ومن الهنود الأمريكيين ، ومن الأفارقة الامريكين ، ومن جزر المحيط الهادي ، ويتركز السكان على السواحل الجنوبية الشرقية ،
والجنوبية الوسطى ، وفي نهر تانانا حيث توجد بلدة فيربانكس

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alemarageography.yoo7.com
 
الاسكــــــــــا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجغرافية :: الجـغـرافـيــــة السـيــاســيـــــة-
انتقل الى: