منتدى الجغرافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الجغرافية

๑۩۞۩๑ مديــــــر المنتــدى ๑๑๑ عــــــــارف الإمــــــــارة ๑۩۞۩๑
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى الجغرافية منتدى لكل العرب شاركونا بمواضيعكم الجغرافية وضعوا بصمتكم في المنتدى
منتدى الجغرافية منتدى مجاني وضع لخدمة المسيرة العلمية .
نسعد بمشاركاتكم واقتراحاتكم .... ضع لك بصمة واتركها في ميزان حسناتك.

 

 أ.د. مضر خليل عمر الكيلاني -- بعـض مـشـاكل الـدراسـة الـميدانيـة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
العمر : 37
الموقع : العراق

أ.د. مضر خليل عمر الكيلاني -- بعـض مـشـاكل الـدراسـة الـميدانيـة Empty
مُساهمةموضوع: أ.د. مضر خليل عمر الكيلاني -- بعـض مـشـاكل الـدراسـة الـميدانيـة   أ.د. مضر خليل عمر الكيلاني -- بعـض مـشـاكل الـدراسـة الـميدانيـة Empty2011-02-17, 3:45 pm

أ.د. مضر خليل عمر الكيلاني

بعـض مـشـاكل الـدراسـة الـميدانيـة


كل نشاط علمي ، وحتى غيره ، من الضروري التفكير به و التخطيط له قبل انجازه ليحقق الهدف باقل جهد وكلفة واعلى المردودات ، وتكون الحاجة الى التخطيط ملحة عندما يكون العمل جماعي وبهدف سامي . تتطلب الدراسة الميدانية في الجغرافيا الكثير من التهيئة و التنظيم ، وحسب رأي بوردمان فان لهذه الجهود نتائج لايمكن حصرها . وكل نشاط له مشاكله الخاصة النابعة من طبيعته . وما يطرح هنابعض المشاكل العملية المعاشة عن خبرة من سبقنا في ميدان الدراسة الميدانية:-
1- أول مشكلة يواجهها الجغرافي هي اختيار منطقة الدراسة ،
ولتسهيل الامر يذكر بيلي معاييرا تعتمد لاختيارها :-
أ - ان تضم تنوعا في الظهير الطبيعي و
النشاطات البشرية ،
ب - ان تضم مستقرة اقليمية بعمر قديم نسبيا
، واهمية تسمح باستخدام تقنيات الدراسة الميدانية في البيئات الحضرية ،
ج - ان تكون نموذجا للظروف والاتجاهات او
المشاكل السائدة في منطقة واسعة ، و
د - ان لا تكون مألوفة من العديد من الطلبة
لتوفير فرصة جديدة للتعلم .
ويفترض وودرج و ايست ان تضم منطقة الدراسة
الميدانية تباينا اقليميا في التضاريس و التربة والنبات الطبيعي والبناء
الجيولوجي . ومن الضروري ان لا يكتفى بالتدريب على تقنيات دراسة المظاهر
الجيومورفولوجية فقط ، بل المظهر الاجتماعي Social Morphology المتمثل بخصائص المجاميع السكانية و توزيعها و البحث عن مصادر
المياه وتاريخ المستقرات البشرية . ويوضحان حقيقة الجغرافيا وفلسفتها
بقولهما بان دراسة اشجار الغابة لا يعني دراسة الغابة ، فالغابة كل
متداخل ومتشعب من الموضوعات و المفردات التي تهتم بها علوم مختلفة . كذلك
الحقيقة الجغرافية فهي اكثر من الزاوية التي يدرس بها المختصون في العلوم
المنفردة (جيولوجيا ، تربة ، مناخ ، سكان ، تاريخ ) انها كل متكامل (Wooldridge & East 1966)
2 - تساعد المعرفة التفصيلية بمنطقة الدراسة في تحديد طريقة
التعلم الحقلي من حيث المفردات والاسلوب و التحسب للاسئلة التي قد تطرح و
المشاكل التي قد تواجه الفريق . انها تجنب التدريسي الاحراجات التي قد
يواجهها نتيجة جهله بالمنطقة او النقص في التهيئة وفي توفير مستلزمات
الدراسة . فالبرنامج التعليمي المخطط مسبقا وتوفير الادوات والاجهزة و
المستلزمات المطلوبة مرتبطان مباشرة بالمعرفة التفصيلية بمنطقة الدراسة
الميدانية . فالزيارة الاولية لها قبل اخذ الطلبة اليها امر ضروري جدا ،
تتبعها جلسة مناقشة و تخطيط من قبل القائمين بالتدريب الميداني . ومن المهم
جدا ان توضع بدائل عديدة لما يمكن رؤيته او عرضه على الطلبه ، وبدائل لخط
السير والطرائق التي تتبع لجمع المعلومات Hutchings 1962))
. ومن الضروري ان يكون العمل المزمع القيام به معدا بدقة مسبقا . فيجب ان
يكون واضحا عند المدرب ماذا يريد طلبته ان يعملوا وان يعرفوا و الهدف من
التدريب . عليه ان يجيب عن السؤال (( أي العوامل الجغرافية اثرت في هذا
المكان وانتجت هذا الواقع الذي يراه ؟)) (اليونسكو ب. ت.) . ومن الممكن ان
يجزأ العمل الى مراحل تعليمية ، أي وضع اهداف ثانوية مرحلية توصل في
النهاية الى تحقيق هدف دراسة المنطقة جغرافيا .
ولا تقتصر المعرفة الجيدة بمنطقة الدراسة
بالقائمين بالتدريب بل تشمل سائق العجلة التي تنقل فريق العمل لضمان معرفة
مداخل و مخارج المنطقة وعدم اضاعة وقت في السؤال و التجوال غير الضروري .
فالمعلومات عن المنطقة يجب ان تكون عامة في جانب و تفصيلية في الجوانب ذات
العلاقة ، كذلك في كيفية الوصول اليها .
3 - وقت الدراسة الميدانية : غالبا
ما يكون هذا في ساعات الدوام الاعتيادية ، ويعني زيارة قصيرة لاماكن قريبة ،
وبالنهاية فائدة محدودة . او ان تكون في اماكن ابعد ولاكثر من يوم واحد
ولهذه مشاكلها العديدة ، مع فوائد اكثر لما تعطيه من فرص التعلم . وان
العمل الحقلي لمدة يوم واحد يجعل مساحة منطقة الدراسة صغيرة مالم تظهر فيها
تباينات ونمط واضح لاستعمالات الارض .
4 - مستلزمات الدراسة الحقلية : لكل
نوع من تقنيات الدراسة الحقلية متطلبات وادوات ، ولكن تبقى الخارطة القاسم
المشترك بين الجميع ، مع فارق مقياس الرسم المناسب وموضوع الخارطة . اضافة
الى توفير المستلزمات ، من الضروري ان يكون التدريسي قد تعرف بشكل جيد
ومارس بمافيه الكفاية على استعمال التجهيزات والعدد و الوسائل . فالدراسة
الميدانية هي خبرة مضافة للتدريسي و معرفة عملية جديدة للطلبة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alemarageography.yoo7.com
 
أ.د. مضر خليل عمر الكيلاني -- بعـض مـشـاكل الـدراسـة الـميدانيـة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تنمية المكان: هدف العلوم جميعا أ.د. مضر خليل العمر وحدة الابحاث المكانية – جامعة ديالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجغرافية :: الجــغــرافيـــــــــة العــامــــــــــة-
انتقل الى: