منتدى الجغرافية

๑۩۞۩๑ مديــــــر المنتــدى ๑๑๑ عــــــــارف الإمــــــــارة ๑۩۞۩๑
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدى الجغرافية منتدى لكل العرب شاركونا بمواضيعكم الجغرافية وضعوا بصمتكم في المنتدى
منتدى الجغرافية منتدى مجاني وضع لخدمة المسيرة العلمية .
نسعد بمشاركاتكم واقتراحاتكم .... ضع لك بصمة واتركها في ميزان حسناتك.

شاطر | 
 

 الطرق البحرية الرئيسة في العالم إعداد / أ . محمد عبد السلام جامعة قاريونس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
العمر : 31
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: الطرق البحرية الرئيسة في العالم إعداد / أ . محمد عبد السلام جامعة قاريونس   2011-05-23, 9:07 pm

الطرق البحرية الرئيسة في العالم
إعداد / أ . محمد عبد السلام
جامعة قاريونس

تتمثل أهم الطرق البحرية الرئيسية في العالم فيما يأتي وهي مرتبة حسب حجم الحركة عليها :-
1- طريق المحيط الأطلسي الشمالي :- يربط بين غربي أوروبا وشرق كل من كندا والولايات المتحدة الأمريكية ، ويعد أهم الطرق البحرية في العالم وأكثفها من حيث حجم الحركة وأكثرها من حيث تنوع الحمولات وتعددها والتي تشمل البضائع " خامات ، سلع نصف مصنعة ، سلع تامة الصنع " والركاب والبريد ، وقد أسهم في ذلك العوامل التالية :-
ارتفاع كثافة السكان وتنوع الإنتاج الاقتصادي في أقاليم الموانئ المطلة على المحيط الأطلسي الشمالي والتي يأتي في مقدمتها نيويورك ، بوسطن ، فيلادلفيا ، بليتمور ، مونتريال على الساحل الأمريكي ، و روتردام ، هامبورغ ، لندن ، ليفربول ، أنتورب ، الهافر على الساحل الأوروبي .
ضخامة الموانئ وعمق مرافئها وحسن تجهيزها ، بالإضافة إلى اتساع شبكات النقل التي تربط هذه الموانئ بالأقاليم الداخلية التي تخدمها .
ضخامة الأسطول التجاري المملوك للدول المطلة على النصف الشمالي للمحيط الأطلسي والذي حمولته بما يوازي ثلثي الحمولة الكلية للأسطول التجاري في العالم ، وتأتي الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة والدنمرك والنرويج والسويد وهولندا ضمن دول المقدمة في العالم من حيث حجم حمولة الأسطول التجاري .
2- طريق غرب أوروبا – البحر المتوسط – البحر الأحمر – المحيط الهندي :- يعد ثاني أهم الطرق البحرية في العالم من حيث حجم الحركة والكثافة إذ يمتد بين موانئ غرب أوروبا والموانئ المطلة على المحيط الهندي عبر البحر المتوسط / قناة السويس / البحر الأحمر ، وقد لعبت قناة السويس دورا محوريا في الربط بين عالمي شرق وجنوب شرق آسيا ومنطقة الخليج العربي من جهة ومنطقة حوض البحر المتوسط وغرب أوروبا من جهة أخرى ، نظرا لأثرها الهائل على المسافات المقطوعة بين موانئ تلك الجهات ، والجدول التالي يبين الوفر النسبي في المسافات التي تتحقق للسفن العابرة للقناة .
أهمية قناة السويس بالنسبة لحركة الملاحة
البحرية فيما يخص المسافات التي توفرها بين موانيء العالم
من
إلى
المسافة ( ميل بحري*)
الوفر %


ميناء رأس تنورة
" السعودية "
ميناء كونستانزا
" رومانيا "
4.144
12.094
66%
"" ""
ميناء لافيرا النفطي" فرنسا "
4.684
10.783
57%
"" ""
روتردام "هولندا"
6.436
11.169
42%
"" ""
نيويورك " أمريكا "
8.281
11.794
30%
ميناء جده " السعودية "
بيريه " اليونان "
1.320
11.207
88%
ميناء بومباي "الهند"
روتردام "هولندا"
6.337
10.743
41%
المصدر : موقع بنك معلومات النقل البحري المصري [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
*) الميل البحري mile nautical = 1852 كيلو متر .
ولهذا الطريق عدة فروع تتجه صوب جنوبي آسيا وشرقي أفريقيا ، بالإضافة إلى أستراليا ونيوزيلندا ، لذا تتسع الدائرة التي يخدمها هذا الطريق بحيث تشمل عددا كبيرا من دول العالم تتباين في درجة تقدمها الحضاري ونوعية إنتاجها الاقتصادي وطبيعته وحجمه ، مما أسهم في كثافة حجم الحركة وتنوع الحمولات ، والتي تضم الشاي والمطاط والقطن واللحوم ومنتجات الألبان والجلود والأصواف ، بالإضافة إلى النفط ومشتقاته والتي تمثل أهم السلع المنقولة على هذا الطريق سواء إلى غربي أوروبا أو إلى أستراليا ونيوزيلندا ، ومن أهم الموانئ الواقعة على هذا الطريق نذكر موانئ جبل طارق ، فاليتا " مالطا " ، مرسيليا ، نابولي ، الإسكندرية ، بور سعيد ، جيبوتي ، عدن ، كاراتشي ، بمباي ، كولومبو ، إضافة إلى مراسي تصدير النفط في الخليج العربي .
3- طريق رأس الرجاء الصالح :- يربط بين غربي أوروبا وأستراليا ونيوزيلندا عن طريق غربي أفريقيا ، وله بعض الفروع التي تتجه صوب شرقي أفريقيا وجنوب شرقي آسيا ، ويأتي على هذا الطريق إلى غربي أوروبا وخاصة بريطانيا معظم منتجات دول نصف الكرة الجنوبي من المواد الغذائية والخامات الصناعية والتي تشمل اللحوم والأصواف والجلود والحبوب والتبغ والفواكه ، كما ينقل على هذا الطريق الخامات الزراعية والمعدنية المتجهة من غربي وجنوبي أفريقيا إلى دول جنوب وغرب أوروبا والتي تضم الماس والذهب والبوكسيت والنحاس والفوسفات والمنجنيز والحديد الخام والنفط والكاكاو والفول السوداني والقطن والمطاط . وتشكل المواد الغذائية ومستلزمات الإنتاج الصناعية والإنشائية أهم السلع المنقولة على هذا الطريق والمتجهة إلى الأسواق الأفريقية ، وتعد داكار ومنروفيا ولاجوس وليبرفيل وكيب تاون أهم الموانئ الواقعة على هذا الطريق .
4- طريق المحيط الأطلسي الجنوبي :- ويمتد هذا الطريق على طول الساحل الشرقي لأمريكا الجنوبية من جنوب الأرجنتين حتى شمال شرق البرازيل حيث يتفرع بعد ذلك إلى طريقين فرعيين يتجه أحدهما صوب موانئ غرب أوروبا ، والآخر نحو الموانئ الأمريكية والكندية الواقعة على الساحل الشرقي لقارة أمريكا الشمالية ، وهو بالتالي يربط بين دول قارة أمريكا الجنوبية وخاصة فنزويلا والبرازيل وباراجواي والأرجنتين من ناحية ، ودول غرب أوروبا وأمريكا الشمالية من ناحية أخرى ، ويتسم هذا الطريق بضخامة حجم الحركة عليه وكثافتها وتنوعها حيث تتمثل أهم السلع المتجهة من الجنوب صوب الشمال أي المتجهة من دول قارة أمريكا الجنوبية إلى دول غرب أوروبا وأمريكا الشمالية في الخامات بصورة أساسية سواء كانت معدنية كالحديد الخام والمنجنيز والبوكسيت والنفط أو الخامات الزراعية كالقطن والحبوب والسكر والبن أو الحيوانية كالصوف واللحوم والجلود. في حين تعد المنتجات الصناعية وخاصة الكيميائية والحديد والصلب والمنسوجات المختلفة أهم السلع المتجهة على هذا الطريق من الشمال إلى الجنوب أي من دول غرب أوروبا وأمريكا الشمالية صوب دول قارة أمريكا الجنوبية .
5- طريق قناة بنما :- يربط هذا الطريق أساسا بين السواحل الشرقية لقارة أمريكا الشمالية والسواحل الغربية لقارة أمريكا الجنوبية عبر قناة بنما وجزر الهند الغربية ، وله عدة فروع تتجه إلى السواحل الغربية لأمريكا الشمالية وجزر هاواي وأستراليا ، وقد ارتبط مسار هذا الطريق ونشاط الحركة عليه بافتتاح قناة بنما عام 1914 ف ، مما أسهم في ازدهار الأقاليم الغربية لقارة أمريكا الجنوبية اقتصاديا وسكانيا ونشّط من حركة التبادل التجاري عن طريق البحر بين السواحل الشرقية والغربية لقارة أمريكا الشمالية ، إذ قصرت قناة بنما المسافة بينهما وقللت من تكاليف النقل بدلا من إتباع طريق مضيق ماجلان ، كما كان لهذه القناة دور مباشر في نشاط حركة التجارة البحرية بين دول غرب أوروبا وعالم المحيط الهادي في قارتي آسيا وأستراليا على حد سواء .
6- طريق المحيط الهادي الشمالي :- يربط بين غرب أمريكا الشمالية وشرق آسيا عبر جزر هاواي حيث يعد ميناء هونولولو بجزر هاواي نقطة التقاء للسفن العابرة للمحيط سواء المغادرة أو المتجهة إلى موانئ فانكوفر ، وسياتل ، وسان فرانسيسكو ، ولوس أنجلوس ، بقارة أمريكا الشمالية ، ويوكوهاما و أوزاكا وناجويا ومانيلا وهونج كونج وسنغافورة في قارة آسيا .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

منقول من الموسوعة الجغرافية

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alemarageography.yoo7.com
 
الطرق البحرية الرئيسة في العالم إعداد / أ . محمد عبد السلام جامعة قاريونس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجغرافية :: جغرافية النقل والتجارة-
انتقل الى: