منتدى الجغرافية

๑۩۞۩๑ مديــــــر المنتــدى ๑๑๑ عــــــــارف الإمــــــــارة ๑۩۞۩๑
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدى الجغرافية منتدى لكل العرب شاركونا بمواضيعكم الجغرافية وضعوا بصمتكم في المنتدى
منتدى الجغرافية منتدى مجاني وضع لخدمة المسيرة العلمية .
نسعد بمشاركاتكم واقتراحاتكم .... ضع لك بصمة واتركها في ميزان حسناتك.

شاطر | 
 

 ماهية جغرافية النقل •مفهوم جغرافية النقل :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
العمر : 31
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: ماهية جغرافية النقل •مفهوم جغرافية النقل :   2011-05-23, 8:40 pm

ماهية جغرافية النقل
•مفهوم جغرافية النقل :
إن النقل ليس ظاهرة حديثة وإنما بدأت في عصور قديمة مع بداية حياة الإنسان على سطح هذا الكوكب، وهو في أبسط تعريف له قطع المسافات، وتغيير مكان السلع والأشخاص والأفكار والأخبار من مكان إلى مكان آخر باستخدام طاقة معينة أو وسيلة من وسائل النقل المختلفة بهدف الحصول على منفعة ما. ويتضمن اصطلاح النقل في مفهومه العام اصطلاحين هما ( النقل ، والمواصلات ) ويعزي ذلك إلى أن النقل ببساطه هو حركة الأفراد والبضائع من مكان إلى آخر ، كما أن المواصلات نوع من النقل وتشمل حركة الأفكار والأخبار من مكان إلى آخر .

•ويعني النقل حمل الأشخاص والمتاع والسلع والمنتجات يتغير مكانها عن طريق قطع المسافات من مكان إلى آخر عن طريق وسائل وطرق النقل ( البرية [ الطرق الممهدة والمرهونة والسكك الحديدية ] المائية ( نهري ـ يجرى ) والجوية والنقل بالأنابيب والنقل المعلق وهي كلها أشياء مادية .
•أما المواصلات فإنها تشمل أساساً نقل الأمور المعنوية مثل نقل الصوت أو الصورة أو كليهما معاً . أ و نقل الأفكار وهي تشمل التجهيزات المادية المرتبطة بعمل النقل من الخطوط السلكية واللاسلكية من تلغراف وتليفونات وراديو وإذاعة وكابلات محيطية وغير ذلك ونقل البريد .
•وجغرافية النقل كفرع من فروع الجغرافية الاقتصادية تبحث في خصائص وبيئة النقل ، كما أنها تدرس وتحلل ظروف وسمات قطاع النقل وعلاقته بالتنمية عل مختلف صورها .
•وهناك عدة تعريفات مختلفة تعطي لجغرافية النقل وبمناقشتها يمكن الوصول إلى تعريف جامع يعبر عن النقل بشكل مناسب ومن هذه التعريفات .
•تعريف مجمع اللغة العربية ، ويعرف مصطلح النقل Transport بأنه " العملية التي يتم بها تغيير مكان الأشخاص والسلع واسطة وسائل عدة في البر والبحر والجو " ( المعجم الجغرافي ، 1974 : ص 108 )
•ويعرف روبنسون وبامفوردRobinsonBamford كالتالي "يتعلق النقل بحركة الأشخاص والسلع لغرض معين " وهو تعريف اقتصادي بحت حيث أن الطلب علي النقل يشتق من الطلب على تسهيل حركة الأشخاص أو البضائع ويكون النقل مفيدا طالما أنه يوفر خدمة ويشير رجال الاقتصاد إلى أنه عامل من عوامل الإنتاج وهو تعريف غير شامل لأنه أعقل باقي أنماط الحركة مثل الأفكار والمخترعات ورؤوس الأموال .
•ويلخص جون ألكسندر j.Alexander وظيفة النقل في التعريف "النقل هو حركة السلع والأشخاص من مكان لآخر،" ويرى بعض الباحثين أن الاتصالات والأفكار تدخل أيضا ضمن النقلAlexander.,N.J., 1963, p. 464 ) )

•ويعرف براد فورد Brad Fordجغرافية النقل في العبارة التالية " النقل هو حركة الأفراد والأفكار والسلع من مكان لآخر " وهو تعريف شامل ويقارب تعريف ألكسندر إلى حد كبير (BradFord , M. c., & kent W.A. 1977,p 114)
•ويعبر مورياداسMoryadsعن النقل فيقول " النقل هو حركة الأفراد والسلع والمعلومات والأفكار" وهو أدق تعريف للنقل وتشابه مع تعريف كل من كنف وألكسندر . (low, J. C. , & Moryadas , S, 1975, P, 2 )
•أما ادوارد أولمانE.ullmanفقد وضع الأسس المنهجية لجغرافية النقل . ويرى أن الحركة أو التفاعل بين الأقاليم ترجع إلى ثلاثة عوامل هي "التكامل والفرص البديلة وإمكانية الحركة. (Ullman , E . L , 1956, PP. 362 )

•والجدير بالذكر أن القرآن الكريم قد سبق علماء الجغرافيا منذ أربعة عشر قرناً من الزمان في الحديث عن النقل ، حيث تضمن آياته الكريمة في مواضع كثيرة أنماط النقل المختلفة نذكر منها على سبيل المثال والحصر بعد بسم الله الرحمن الرحيم ما يلي :


" وسخر لكم الفلك لتجري في البحر بأمره وسخر لكم الأنهار " ( الآية 32 من سورة إبراهيم )
" وتحمل أثقالكم إلى بلد لم تكونوا بالغية إلا بشق الأنفس أن ربكم لرؤف رحيم " الآية 7 من سورة النحل
" والخيل والبغال والحمير لتركبها وزينة ويخلق ما لا تعلمون الآية 8 من سورة النحل .
" ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر الآية 73 من سورة الإسراء .
" ومن آياته الجوار في البحر كالأعلام الآية ( 32) من سورة الشورى .
" الذي جعل لكم الأرض مهداً وجعل فيها سبلاً الآية 10 من سورة الزخرف
" سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقربين "الآية 13 من سورة الزخرف



•وبالنظر في هذه التعريفات السابقة يتبين وجود اتفاق حول ماهية أو مفهوم جغرافية النقل وطبيعتها وهي في مجملها تدور حول الحركة بجميع أنماطها المختلفة من جهة إلى أخرى ، وهذا بالتالي هو جوهر ومنهج دراسة جغرافية التجارة وهنا تبرز العلاقة الوطيدة بين فرعي جغرافية النقل والتجارة . فالنقل جزء لا يتجزأ من التجارة ـ أي نقل الفائض من الغلاف أو السلع من مكان إلى آخر وتبادلها بين جهة وأخرى . وهو وسيلة للربط بين مناطق الإنتاج ومناطق الاستهلاك في الدولة الواحدة أو بين أنحاء العالم المختلفة . فالمنتجات أيا كانت طبيعتها عديمة أو محدودة القيمة إذا لم تتوفر لها وسائل النقل التي توجد المنفعة ممثلة في العائد من الحركة . لذا يعد النقل مقياسا ً زمنيا للبعد المكاني بين مراكز الإنتاج وأسواق التصريف . ( محمد خميس الزوكة 1996 : ص9)

•أن عملية التبادل تتم فيها تبادل الخامات والمنتجات والمواد ذات المنفعة وذلك من خلال عملية النقل . كما أنه يصب توفر العوامل المشجعة على قيام التجارة دون وسائل نقل متاحة بالقدر المطلوب وللتدليل على ذلك مثلاً فإن البترول أو المطاط تزيد قيمته ومنفعته في المناط المستهلكة أكثر من المناطق المنتجة ، وبدون النقل كان من المتعذر أن يتحقق هذه القيمة . وكما تزيد قيمتها من خلال أنواع تجارة الجملة ونصف الجملة وتجارة التجزئة في صورتها الداخلية والخارجية . نخلص من ذلك بأن النقل والتجارة وجهات لعمله واحدة .




•وفي ضوء ما سبق يمكن أن نخرج بتعريف جامع وشامل لجغرافية النقل بأنها



•ذلك الفرع من فروع الجغرافية الاقتصادية الذي يدرس التوزيع الجغرافي لشبكات النقل المختلفة وخصائصها وتحليل أنماطها ، إلى جانب دراسة حركة الأفراد والمعلومات والأفكار والمخترعات ورأس المال بين مكان لأخر ، كما يدرس كذلك علاقة النقل بالتنمية على مختلف صورها .




إعداد الدكتور


شهدي عبد الحميد



مدرس الجغرافيا الاقتصادية


كلية الآداب – جامعة المنصورة




_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alemarageography.yoo7.com
 
ماهية جغرافية النقل •مفهوم جغرافية النقل :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجغرافية :: جغرافية النقل والتجارة-
انتقل الى: