منتدى الجغرافية

๑۩۞۩๑ مديــــــر المنتــدى ๑๑๑ عــــــــارف الإمــــــــارة ๑۩۞۩๑
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدى الجغرافية منتدى لكل العرب شاركونا بمواضيعكم الجغرافية وضعوا بصمتكم في المنتدى
منتدى الجغرافية منتدى مجاني وضع لخدمة المسيرة العلمية .
نسعد بمشاركاتكم واقتراحاتكم .... ضع لك بصمة واتركها في ميزان حسناتك.

شاطر | 
 

 بعض مفاهيم الجغرافية إعداد : ذ . عامر كنبور – ذ. محمد جبوري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
العمر : 31
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: بعض مفاهيم الجغرافية إعداد : ذ . عامر كنبور – ذ. محمد جبوري    2011-05-16, 11:44 pm

مفاهيم جغرافية

كتبهاameur guenbour ، في 7 أبريل 2008 الساعة: 19:21 م

بعض مفاهيم الجغرافية

إعداد : ذ . عامر كنبور – ذ. محمد جبوري



في مهوم الجغرافبا :



1 – ما معنى الجغرافيا ؟

لا يوجد تعريف موحد و متفق عليه لهذا المفهوم، إذ توجد تعاريف متعددة للجغرافيا تختلف باختلاف مدارسها. ويمكن التمييز في هذه المدارس / التعاريف بين ثلاثة :

v مدرسة النظم البيئية : تعتبر المجال نظاما بيئيا تكامليا، ومن ثمة تكون الجغرافيا علما يدرس التفاعل بين الإنسان و بيئته داخل منطقة محددة. فالنهر والغابة والمنطقة الزراعية والمستوطنة البشرية كلها عناصر متفاعلة في إطار نظام بيئي متكامل و مترابط.

v مدرسة المواقع : تعرف هذه المدرسة الجغرافيا بأنها " علم التوزيعات "، أي أن الجغرافيا تبحث في " أين الشـئ ؟ " وبذلك فهي علم المواقع .

v المدرسة اإقليمية : تعرف الجغرافيا بأنها " علم المكان "، أي أنها علم يدرس خصائص المكان الطبيعية و البشرية. ومادامت الأمكنة مختلفة ، فالجغرافيا علم التباين المكاني، علم يركز على التنوع و الاختلاف بين الأمكنة.

2 – ما فائدة الجغرافيا و ما الأهمية من تدريسها ؟

تحقق الجغرافيا كعلم من جهة وكمادة دراسية مقررة في المدارس من جهة ثانية منفعة اجتماعية كبيرة تتجسد فوائدها في ما يلي :

v جوانب عملية في الواقع اليومي، منها على سبيل المثال لا الحصر :

- تحديد المواقع و التموقع في المجال؛

- اختيار المسلكيات الأكثر نجاعة للوصول إلى المواقع؛

- المساعدة على اختيار مواقع مناسبة أكثر من غيرها لتحقيق هدف ما.

v جوانب تربوية تكوينية :

- تنمية القدرة على الفهم الشامل و المتكامل للظواهر و الأحداث؛

- تنمية القدرة على الملاحظة؛

- تنمية القدرة على التفكير التحليلي المعقلن؛

- تكوين الفكر الجغرافي.

إن الجغرافيا ، باختصار ، تـربيــــة مجــاليــــة .



في مفهوم التمـوقـع و التـوجـه :



1 – التمـوقـع ،Se situer :

إن أي شخص كيفما كان، يوجد في مكان. ولهذا المكان أبعاد مختلفة، ويتكون من عناصر عديدة و متنوعة. وهذا الوضع يقتضي أن يحدد الشخص موقعه بالنسبة لهذه الأبعاد و ضمن هذه العناصر. وهذا ما يطلق عليه الجغرافيون " التمــوقــع ".

و إذا كان تموقع الشخص مرتبطا بمجال أو محيط، فإن ضبط هذه العملية ( عملية التموقع ) تتم اعتمادا على معالم Repéres و استنادا إلى اتجاهات. فنقول شخص مثلا : " أوجد ( أتموقع ) في شارع المسيرة الخضراء، شمال ساحة الاستقلال، و يحد موقعي من جهة الغرب مركز البريد ".

يشكل كل من شارع المسيرة الخضراء وساحة الإستقلال و مركز البريد في هذا المثال معـالـم ( كيانات ) تابثة في هذا التموقـع، أما الشمال والغرب فيدلان عن اتجـاهـات.



2 – التـوجــه S’orienter :

يرتبط هذا المفهوم بمفهوم الإتجاه المشار إليه سلفا، و التوجه بمعناه الجغرافي، يعني تحديـد الوضـع الذي يوجد فيه الشخص بالنسبة للإتجـاهـات الرئيسيـة الأربعــة ( شمـال ، جنـوب ، شـرق ، غــرب ) أو الإتجـاهات الثانويـة الفـرعيــة ( مثل : جنوب شرق أو شمال غرب أو…).

ويرتبط التوجـه بالتنقل داخل المجال، والشخص الذي يحسن التوجـه داخل مدينة ما ( مجـال ) هو الذي يعرف مختلف اتجاهاتها و يقدر المسافات داخلها، و يبني لذلك كله خريطة ذهنية تسمح له بالإهتداء و التنقل فيها في أسرع وقت وبأقل كلفة.





في مفهوم المشهد و الوصف الجغرافي:


on géographique و يكتسي طابعا منهجيا.

1 – المشـهـد : يعني " جزء من المجال تتم رؤيته بشكل مباشر انطلاقا من نقطة ملاحظة معينة ".

و يتكون المشهد من كيانات ( عناصر ) طبيعية ( وحدات تضاريسية، شبكة مائية، تربة…) وأخرى بشرية ( بنايات سكنية ، منشآت صناعية، شبكة الطرق…) تنتظم و تتفاعل فيما بينها عاكسة بذلك ثقافة مجتمع هذا المشهد.

يميز الجغرافيون في المشاهد حسب طبيعتها بين المشهد الحضري و المشهد الريفي.

و نظرا لارتباطه بمجال رؤية الطفل ( التلميذ ) و ما يتيحه له من إمكانية الملاحظة المباشرة، يعتبر المشهد " موضوعا متميزا للتربية المجالية ".



2 – الوصف الجغرافي : يتكون منهج الجغرافيا من ثلاث عمليات فكرية هي : الوصف والتفسير ثم التعميم.

يعرف الوصف الجغرافي بأنه عملية فكرية يتم بواسطتها تحديد و تقديم كيان جغرافي ما من حيث :

- شكله ومكوناته و أبعاده، وهذه العناصر مجتمعة تدعى المورفولوجيا.

- توطنه في المجال، أي تحديد الموطن ( الموقع ) الذي يقع أو ينتشر فيه ويتم هذا التحديد اعتمادا على معالم أو شبكة خطوط الطول و العرض.

- حركته في المجال ( تنقل ساكنة بلد ما من مكان إلى آخر في إطار الهجرة )، أو حركته في الزمن ( تطور ساكنة بلد ما عبر مجموعة من السنوات ).




في مفهوم التصميم و الخريطة:

يسمى الرسم الذي ينجزه الجغرافي للتعبير عن مكونان مشهد أو مجال ثمثيلا مجاليا Représentation spatiale . والطفل من خلال رسم محيطه في هذا الدرس سينجز تمثيلا لهذا المحيط.

يميز الجغرافي في تمثيل المجال بين عدة أشكال ، نؤكد في هذا المقام على اثنين منها لوثاقة صلتها بالدرس هما : التصميـم و الخـريطــة.

1 – التصميـم Le Plan : رسم تمثيلي بمقياس متغير لمساحة محدودة من الأرض. يتعلق مفهوم التصميم بالمعنى الذي استعمل به في الدرس بجغرافية المدن، ويخص وصف المورفولوجية السطحية لأحياء و بنايات و شوارع المدينة. يعكس تصميم المدينة تعاقب المراحل التاريخية التي مرت بها.

2 – الخريطة La Carte : يعرف الجغرافي Fernand Joly الخريطة بأنها " تمثيل هندسي مسطح ، مبسط و اصطلاحي لكل أو جزء من سطح الأرض في علاقة تماثل نسميها المقيـــاس.

و لفهم الرسالة المتضمنة في الخريطة ينبغي أن تكون هذه الأخيرة مرفوقة بمفتاح و هو دليل مكون من رموز ( ألوان ) مرفوقة بتعبير لفظي يكشف عن دلالاتها.



مفهوم الخريطة و أساسياتها و فوائدها:


انطلاقا من كون الخريطة تمثل مرتكز أنشطة هذا الدرس,نستعمل في حدود ما تسمح لنا به هذه البطاقة,على دعم تكوين المدرس في مفهوم الخريطة و بعض فوائدها و كيفية تحديد المواقع عليها.

v مفهوم الخريطة: تشكل مركزي من أشكال التعبير الجغرافي يتجسد من تمثيل اصطلاحي(يعتمد الألوان و الرموز)مصغر(استنادا الى مقياس) مبسط (انطلاقا من انتقاء) لمجال جغرافي (دائري الشكل في أصله)على سطح مستو.

الخريطة بهذا المعنى تعبير يستعمل لغة بيانية مستندة الى قواعد و تقنيات عن مرفلوجيا و توطين و حركة الكيانات الجغرافية المتواجدة في المجال الذي تمثله.

v أساسيات الخريطة: تقتضي قراءة الخريطة و فهم الرسالة المتضمنة فيها أن تكون مرفوقة بمجموعة من الأساسيات لأهمها :العنوان,المفتاح,المقياس.

+ العنوان: تعبير لفظي يجسد معلومة الخريطة من حيث موضوعها و مجالها. انه بطاقة تعريف للخريطة و مدخل أول أساسي في قرا ءتها.

+ المفتاح: قاموس ملازم للخريطة يتضمن الرموز التعبيرية المستعملة فيها و يكشف بشكل لفظي عن دلالتها.وهو بهذا يمكن القارءىْ من ضبط مكونات الخريطة و التعرف على صفاتها.

+ المقياس: هو العلاقة الثابتة الموجودة بين المسافات الخطية على الخريطة و المسافات الخطية المقابلة لها في المجال.

v بعض فوائد الخريطة: للخريطة فوائد عديدة تمثل جزءا من فوائد الجغرافيا, نذكر منها:

+ الموقع و التوجه في المجال.
+ تحديد مواقع كيانات مجالية.
+تحديد هدف و اختيار مسلك لبلوغه.
+ تقطيع التراب و تخصيص المجالات.
+ التعرف الشامل على الأماكن و الظواهر.
+ تنمية قدرات الملاحظة و المقارنة.
+ المساهمة في بلورة التفكير الجغرافي ودعم التربية المجالية.
يتم تحديد المواقع على الخريطة اعتمادا على شبكة وهمية من الخطوط الأفقية و العمودية يسميها الجغرافيون بشبكة الإحداثيات(خطوط الطول و خطوط العرض).تنطلق الصيغة التبسيطية التي اعتمدت في الدرس لتحديد"موقع مدينتي/قريتي" من خلفية شبكة الإحداثيات.



في مفهوم الجو و الطقس و المناخ:


v الجــو : غلاف غازي يحيط بالكرة الأرضية , يتكون من عدة غازات أهمها الآزوت و الأوكسيجين.

وينقسم الجو الى ثلات طبقات رئيسية نوردها حسب قربها من الأرض كالتالي:

+ التروبوسفير: تشكل المحيط الذي يعيش فيه الإنسان و الحيوان و النبات. وهي أيضا مركز الاضطرابات الجوية التي تؤتر على أنظمة العيش بصفة مباشرة.

+ الاستراتوسفير: طبقة تسود فيها التيارات الهوائية السريعة.

+ الايونسفير : تتميز بوجود درات مشحونة بالكهرباء(الأيونات)

v الطقــس: حالة الجو في مكان محدد و أثناء وقت معين.توصف هذه الحالة تبعا لنتائج قياس درجة الحرارة و التساقطات و الضغط الجوي و الرياح بواسطة أجهزة خاصة تجد في مختلف محطات الأرصاد الجوية.

تقدم النشرة الجوية كل يوم حالة الطقس في بقاع مختلفة من العالم.

v المنــاخ : حصيلة حالة الطقس المتعاقبة في مكان ما خلال مدة طويلة .

تختلف أحوال الطقس و المناخ من مكان لآخر تبعا لعوامل أهمها: الموقع العرضي , و توزيع اليابس و الماء , و الارتفاع عن مستوى سطح البحر.



في مفهوم المقياس:



v تعريف المقياس: انطلاقا من كون الخريطة/التصميم تصغيرا لجزء من مساحة الأرض, فان مدى هذا التصغير يستند إلى مقياس. و المقياس هو العلاقة التابثة الموجودة بين المسافات الخطية على الخريطة و المسافات الخطية المقابلة لها في الأرض.

v حساب المقياس: يجيب حساب المقياس عن السؤال الجوهري التالي:"كم من مرة تصغر المسافة على الخريطة أو التصميم عن المسافة الحقيقية على الأرض "

نحسب هذا التصغير (المقياس)باعتماد المعادلة التالية:

المسافة الحقيقية على الأرض يالسنتيميترات

المسافة على التصميم أو الخريطة بالسنتميترات

v صيغ التعبير عن المقياس: يتم التعبير عن المقياس بصيغتين:

- كسري، فنكتب مثلا 500/1, أي أن 1سنتم على التصميم أو الخريطة يساوي 500سنتمترا على الأرض .يسمى المقياس المعبر عنه بهذه الصيغة بالمقياس الكسري أو العددي.

- خطــي . تشير ترقيمات هذا الخط إلى المسافات على الأرض بالأمتار , و يمكن هذا المقياس من قراءة المسافات الحقيقية مباشرة على الخريطة او التصميم . يسمى المقياس المعبر عنه بهذه الصيغة بالمقياس الخطي.





في مفهوم الكثافة السكانية :


v تعريف الكثافة: مفهوم موضوعاتي مركزي في جغرافية السكان, و هو علاقة حسابية تفيد عدد الأفراد على مجال مساحي محدد.

v قياس الكثافة: نقيس الكثافة بقسمة عدد الأفراد على مساحة المجال الذي يعيشون فيه. و نعبر عن حاصل هذه القسمة ب: Km2/ xHab حيث أن: x يعني عددا مطلقا

Hab تعني الساكنة (النسمة)

Km2في الكلم مربع.

و اذا كانت الكثافة في المقياسين الكبير و المتوسط تقاس في الكلم2 فإنها, في المقياس الصغير(مستوى الفصل أو المدرسة)تقاس في المتر المربع.



ملحوظة: رغم وثوق ارتباط مفهوم الكثافة بجغرافية السكان , فان استعمال هذا المفهوم يطال باقي فروع الجغرافيا, حيث يتم الحديث في الجغرافية الزراعية عن كثافة المزروعات و في البيوجغرافيا عن كثافة الغطاء النباتي و في جغرافية النقل عن كثافة شبكة المواصلات…





خطوات البحث الجغرافي:


يعتمد الجغرافي في دراسته للكيانات المجالية على أدوات لجمع البيانات و على منهج خاص في المعالجة و على أشكال تعبيرية متنوعة في تقديم الكيانات المدروسة.

v يجمع الجغرافي البيانات عن الكيان الذي يدرسه باعتماد الملاحظة المباشرة للميدان و تحليل الوثائق ذات العلاقة بهذا الكيان ( خرائط، صور جوية، صور فوتوغرافية، نصوص …) واعتماد أسلوب استجواب منظم و هادف مع الناس.

يمكن للمدرس أن يدرب تلاميذه على عمل الجغرافي في جمع البيانات حسب الوسط الذي تنتمي إليه مدرسته و تلاميذه.

+ ففي الوسط الريفي يمكن توجيه التلاميذ لجمع بيانات عن المحاط الزراعي لقرييتهم ( نوع المنتوجات، الدورة الزراعية، مساحة المستغلات، أسلوب الري ، المردود ) وذلك من خلال استجواب بعض الفلاحين من عائلاتهم اعتمادا على استبيان يزودهم به المدرس .

+ يمكن لمدرس يعمل بالوسط الحضري أن يتخذ الترتيبات الإدارية و التنظيمية فيقوم مع تلاميذه بزيارة السوق البلدي و مقابلة بعض بائعي الخضر و الفواكه لجمع البيانات حول أنواع الخضر و الفواكه المتوفرة حسب المواسم، و مصادر التزود ، الأثمنة، الكميات المباعة يوميا…).

v تعتمد الجغرافيا منهجا خاصا في معالجة الكيانات يتكون من عمليات الوصف و التفسير و التعميم.

+ فالوصف هو تحديد و تقديم الكيان المدروس من حيث مرفولوجيته و توطينه و حركته، وذلك وفق تصميم للوصف مكون من مرحلتين: الأولى تحليلية و الثانية تركيبية.

+ التفسير نعني به تقديم السبب أو الأسباب المفسرة لتوطن الكيان الفلاني في المجال الفلاني.

+ التعميم : يتمثل في الخروج في نهاية المعالجة بمبادئ أو قوانين منظمة يمكن تعميمها على كيانات جغرافية أخرى في حالات مماثلة للحالة المدروسة.

v يتم التعبير عن الكيان الجغرافي بأشكال متعددة تتميز بالتكامل ز هي :

+ التعبير اللفظي ( النص ) قوامه الكلمة و الجملة كقناة يتم عبرها بث المعلومة الجغرافية.

+ التعبير العددي ، ويعتمد بشكل مطلق أو نسبة مائوية لتكميم الظواهر الجغرافية.

+ التعبير البياني، وهو لغة تستند إلى قواعد محددة، يشمل الخريطة و المبيان و الخطاطة …



من إعداد الأستاذين : محمد جبوري و عامر كنبور


_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alemarageography.yoo7.com
 
بعض مفاهيم الجغرافية إعداد : ذ . عامر كنبور – ذ. محمد جبوري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجغرافية :: الجــغــرافيـــــــــة العــامــــــــــة-
انتقل الى: