منتدى الجغرافية

๑۩۞۩๑ مديــــــر المنتــدى ๑๑๑ عــــــــارف الإمــــــــارة ๑۩۞۩๑
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدى الجغرافية منتدى لكل العرب شاركونا بمواضيعكم الجغرافية وضعوا بصمتكم في المنتدى
منتدى الجغرافية منتدى مجاني وضع لخدمة المسيرة العلمية .
نسعد بمشاركاتكم واقتراحاتكم .... ضع لك بصمة واتركها في ميزان حسناتك.

شاطر | 
 

 مصطلحات يجب الوقوف عندها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
العمر : 31
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: مصطلحات يجب الوقوف عندها    2011-05-16, 11:40 pm

مصطلحات يجب الوقوف عندها

--------------------------------------------------------------------------------


من المعلوم أيها الإخوان أن صراعنا مع العدو الصهيوني لا يمكن إلا أن يكون صراعا وجوديا وتتجلى صور هذا الصراع في صراع مصطلح " معركة الهوية "

نشاط صهيوني : لقد لعبت وسائل الإعلام المختلفة دورا حساسا في إظهار النشاط الصهيوني على سطح الحياة السياسية منها الثقافة الاجتماعية و حتى الرياضية ***** مما شجع على بث ونشر المصطلحات الصهيونية على شكل هستيريا فكرية فرضت فيها هذه المصطلحات نفسها فرضا ولم يعد غريبا ولا مستهجنا إستشراء مصطلحات ومسميات من قبيل " العمليات الانتحارية***** دولة إسرائيل , تل أبيب ...الخ.
وهذا الأمر الخطير لم يول له ما يستحقه من عناية واهتمام ولكن كان التساهل و تلك الغلطة و التهوين من شأن هذه الظاهرة « الغزو » التي لا تخدم سوى أغراض العدو الصهيوني و نحن في غفلة ساهون.

فهذه المصطلحات الصهيونية لا تصاغ عبثا ***** ولا تنحت عفويا ولا تطرح جزافا***** فهي تصاغ وتطرح لأجل نشر و تفشي ما تنطوي عليه من مفاهيم مغلوطة واستشراء ما تحتويه من مضامين تستهدف المساس المباشر***** بحقوق فلسطين أرضا وشعبا ***** إضافة إلى ما تقصده هذه المصطلحات من طعن في ثوابت الأمة ومحاولة تعريض هويتها لخطر الميوعة و السيولة
.
و في ضل القصور الإعلامي على الجانب العربي و الإسلامي استطاع العدو الصهيوني***** أن يفرض الكثير من مصطلحا ته***** حتى أن هذه المصطلحات وجدت طريقها إلى مجالسنا وفرضت نفسها في حواراتنا ونقاشاتنا . فأغلب وسائل الإعلام العربية وجدت نفسها بقصد أو بدون قصد أسيرة التعاطي مع هذه المصطلحات***** فأصبحت الأمة و أرضها تتكلمان عربيا وغدا الكثير من وسائل الإعلام يتحدث عبريا.
إذن الأمر جد لا هزل و الآلة العبرية تبرع براعة المخترع في تدنيس المصطلحات وإلباسها اللبوس الصهيوني العبري
.

المصطلحات السياسية و الحضارية :

1- إسرائيل: هذا وباستباقه بكلمة الدولة أو الكيان يعد واحدا من أخطر المصطلحات التي تستدعي التوقف***** فمصطلح إسرائيل أو دولة إسرائيل أو الكيان الإسرائيلي يعني التسليم بوجود كيان شرعي ذو سيادة تمثله دولة لها حدود معينة ويحظى بالاستقلالية وبعلم رسمي يمثلها في المحافل الدولية ***** وهو بهذا المعنى تطبيع للمواطن العربي و المسلم على تقبل ذلك التواجد الصهيوني في إطار من الشرعية واعتبار هذه الدولة المزعومة دولة ذات سيادة ونظام وقوانين ينبغي احترمها.
إن قبول هذا المصطلح يعتبر من أكبر المكاسب التي حققها العدو الصهيوني بفرض سياسة الأمر الواقع ومن هنا وبعد نفض الغبار عما يحتويه هذا المصطلح " إسرائيل " من مغالطات وتحريفات***** وجب علينا تنحية هذا المصطلح وتجفيفه " إسرائيل " وتغييره بمصطلح العدو الصهيوني.

2- الفلسطينيون : هذا المصطلح يدور في فلك التوظيف الصهيوني و مصطلح " الفلسطينيون " يكتسب أبعاده الصهيونية***** حينما يرد في سياق الحديث عن الشعب الفلسطيني وحقوقه***** فحينما***** يستبدل لفظ الشعب الفلسطيني بمصطلح الفلسطينيين فالمغزى من هذا أن الفلسطينيين ليسوا سوى شراذم ومجموعات تعيش في كنف العد الصهيوني***** و في هذا السياق فإن الحذر مشروع ومطلوب***** وعلى وسائلنا الإسلامية وسياسينا أن يفطنوا إلى ذلك جيدا أو أن يمتلكوا القدرة على تمييز بين تلك المواضع التي يجوز فيها استخدام مصطلح " الفلسطينيون" وغيرها من الموضع التي يتحتم فيها الكف عن استخدامه.

عرب إسرائيل : يعتبر هذا المصطلح من أكثر المصطلحات تدليس وتلبيسا وهو مصطلح يحمل فيما معناه نزع صفة المواطنة ويحوله إلى شيء زائد على تلك الأرض ينتسب بشكل هامشي إلى الكيان القائم على النهب و الغصب***** و رغم ذلك نجد أن هذا المصطلح متداولا ورائجا في إعلامنا العربي وكان لافتا جدا أن
تطرح إحدى القنوات التابعة لبلد إسلامي عربي في شريط أخبارها نبأ مطبوع على الشاشة بهذه الجملة
" قبض على ???? من عرب إسرائيل" إن هؤلاء الأبطال الذي أصروا على البقاء في فلسطين وتحملوا في سبيل ذلك كل أنواع العنت وصنوف المشقة يجب أن لا يساء إليهم باستخدام هذا المصطلح المغرض الكاذب***** فهم أصحاب البلاد الأصليون

المطالب الفلسطينية :
كثرا ما يتحدث الإعلام الصهيوني و حتى إعلامنا العربي عن مصطلح المطالب الفلسطينية***** وهذا المصطلح لا يخدم قضيتنا الأم.
فالمطالب كمصطلح يحمل في طياته الكثير من التهديد و ازدراء الحقوق الفلسطينية ويجعل إمكانية التنازل عنها أمراً مستساغا*****
إذ ثمة بون شاسع بين الحق و المطلب
فالحق ثابت راسخ لا يتغير و لا يتبدل و لا يجرؤ أحد على المساس به***** وهو خارج عن نطاق التفاوض ودائرة المساومة***** فيما يبدو المطلب محض رغبة لشخص أو فئه أو حزب***** كما أنه يحمل صفة الآنية و هو بذلك يختلف باختلاف الواقع و تحول الرغبات وهذا يضعه تحت طائلة المساومات و التنازلت*****
ومن ثم نسمع حديث العدو الصهيوني عن عدم الاستعداد لتفكير بمطلب اللاجئين بعودة إلى بلادهم ***** ووضع الحقوق الفلسطينية في مصاف المطالب***** وتضيع تلك الحقوق الثابتة . فالحقوق العالمية التي أقرتها وثبتتها هيئات و منظمات حقوق الإنسان والمواثيق و العهود الدولية بات يستثني منها الشعب الفلسطيني وكأنه خارج دائرة التاريخ.
ومن المؤسف أن يرد هذا المصطلح على ألسنة ساسة و مفاوضين فلسطينيين.
ويتداوله المسؤلون العرب ***** وهذا ما شجع العدو الصهيوني على محاولة الاستفراد بالفلسطينيين و تصوير قضيتهم وكأنها شأن داخلي***** أشبه بما يسمى بالحركات المطلبية التي تسوى داخل أروقة أي نظام.
يقول الدكتور علاء النادى " إن الحقوق لن تتحول في يوم من الأيام إلى مطالب قابلة لتنازل أو المساومة".

النزاع الفلسطيني الإسرائيلي :
يهدف هذا المصطلح إلى التخفيف من وطأة الصراع والحرب المستعرة بين الأمة العربية الإسلامية وبين العدو الصهيوني*****

ويحاول هذا المصطلح تقزيم الصراع و اختزاله بحيث يبدو الأمر كأنه ثمة خلاف على بضعة أمتار من الأرض***** يتنازع عليها الفلسطينيون و العدو الصهيوني***** وأن حل النزاع بسيط وميسور عن طريق طاولة المفاوضات
***** وبهذا المعنى لا مجال للحديث عن الحرب و الجهاد***** ولا مكان للأمة التي تخوص الصراع مع العدو

المعتقلون الفلسطينيون : J
يعمل العدو الصهيوني جاهدا لإبعاد صفة الحرب عن الوضع القاتم على الأرض الفلسطينية وإطلاق مصطلح المعتقل بدلا من أسير وأنهم جماعات مجرمة تستحق الملاحقة والمحاكمة
و إطلاق مثل هذه مصطلحات في حق المجاهدين الفلسطينيين يعني تسويق و تسويغ الأكاذيب و الأراجيف الصهيونية التي تدعي حق العدو الصهيوني في معاملة هؤلاء المجاهدين كمجرمين خارجين عن القانون***** وعدم معاملتهم كأسرى حرب.

المستوطنون و المستوطنات:

وتعني كلمة مستوطنون إعطاء الحق للدخلاء الغاصبين بالعيش على الأرض الفلسطينية وإبعاد صفة الاغتصاب عنهم وهو مصطلح يجمل الوجه القبيح للاحتلال الصهيوني الذي نعتهم التاريخ بأنهم مغتصبون لا مستوطنون لأن يمارسون القتل و التخريب عكس ما يروج له مصطلح من أنهم أناس مسالمون يعملون في سبيل البناء و الإعمار***** ومن البديهي أن يترافق مع هذا المصطلح ***** مصطلح المستوطنون مصطلح مستوطنات والتي هي في الحقيقة مغتصبات.
و المصطلح مستوطن أو مستوطنة مشتق من كلمة الوطن وعليه ليس من المقبول تدنيس هذه الكلمة النبيلة

العمليات الإرهابية :
هو أقبح المصطلحات التي جافت كل الحقائق وتجاوزت كل الثوابت الشرعية وهو مصطلح لا يختلف كثيرا عن مصطلح العمليات الانتحارية.
هذه المصطلحات التي دأب على نشرها الإعلام الصهيوني***** ووضعت على رأس مطالب العدو الصهيوني وشريكه الأمريكي كإجراءات يجب أن يتقيد بها السياسيون العرب و السلطة الفلسطينية وقد سارع الكثيرون إلى تلبية ذلك الإملاء ووصموا العمليات الاستشهادية بالإرهاب و الانتحار.
إن العمليات الاستشهادية بكل ما للكلمة من معان ومن حق أبطالها علينا أن نطلق عليهم ما يستأهلون وما هم أهل له***** فشتان بين الانتحار و الاستشهاد.فالانتحاري بقطعيات الشرع و أصوله المحكمة في أسفل سافلين تمرد على خالقه***** وخان أمانته***** وأعطى لنفسه الحق في التصرف فيما هو ملك لله***** والثاني في أعلى عليين استجابة لخالقه***** وأدى أمانته***** وأطاع ربه***** وجاهد في سبيله فأكرمه بتلك المنزلة

الشرق أوسطية:
هو من المصطلحات التي غزت ديارنا واكتسبت من الرواج ما جعل الكثيرين يستخدمونه بقدرة من القبول و الشفافية.
وهذا المصطلح غربي النشأة***** بهدف تغير هوية المنطقة و إعادة تشكيل هياكلها ورسم هويتها***** وإفراغها من مكونات اللغة و التاريخ المشترك والمكون العقدي و الشخصية الحضارية والثقافية.
إن الشرق الأوسطية نقيض المشروع العربي الإسلامي فهدفها الأساسي تمرير القبول بذلك العدو حتى يبدوا في صورة منطقية وطبيعية في عين المواطن العربي وهدفها تمكين العدو الصهيوني من إحكام السيطرة على المنطقة.

التـطبـيع

يعول العدو الصهيوني كثيرا على التطبيع كمدخل لإستقرار وجوده في المنطقة و التطبيع يعني و يهدف إلى تحويل الظاهرة الطارئة إلى سلوك طبيعي وظاهرة طبيعية***** والتطبيع يستهدف إزالة الحواجز النفسية وكل أنواع الممانعات التي تحول دون النظر إليه على أنه كيان طبيعي يمكن القبول به و التعايش معه.


السلام الشامل و الدائم

من أكثر المصطلحات ميوعة في صراعنا مع العدو الصهيوني فذلك العدو لا يفتأ ينشر أكاذيبة بأنه يسعى من أجل السلام ويزعم أن هدفه التعايش جنبا إلى جنب مع العرب الذين يرفضون ذلك.
وهذا المصطلح يطرحه العدو الصهيوني***** للكسب الإعلامي و الضغط السياسي.
والسلام بالمنظور الصهيوني يعني عدم القتال و توقف أعماله نهائيا و إعادة صياغة العلاقات و تشكيل الثقافة***** و ترسيم الهوية بما يتواءم مع ذلك***** أما توقف أعمال القتال مؤقتا فهو هدنة و تربص***** ولن يتحقق السلام بشكل نهائي***** إلا بالحسم المطلق للصراع باستسلام أو إزاحة أحد الطرفين بشكل جذري.



السفسطة و السفسطائيون

ظهرت السفسطة حوالي عام 490 - ق . م حين كانت الفلسفة اليونانية في عز ازدهارها . السفسطة عبارة عن مجادلة تبدو وكأنها موافقة للمنطق، لكنها تصل في النهاية إلى استنتاج غير مقبول، سواء لتعذُّره، أو لاستعماله الإرادي المغلوط لقواعد الاستنتاج. وبالتالي فإنه يمكن اعتبارها قولاً مموَّهًا، أو قياسًا له شكل صحيح، لكن نتيجته باطلة، والقصد منه تضليل الآخرين حيث كان البعض يسمي السفسطة بالمغالطة والقياس السفسطائي بالقياس المغلوط . وقد عارض أفلاطون وأرسطو السفسطائيين كل منهم بطريقة مختلفة .

من المهم الإشارة الى فرق يميز بين السفسطة وبين المغالطة: ألا وهو الرغبة الإرادية في التضليل (لدى السفسطة)، بينما تبقى المغالطة لاإرادية. كما أنه من المكن أن تُستعمَل السفسطة في النقاش بهدف إحداث ارتباك فكري لدى المستمع لدفعه إلى التعمق في حججه الفكرية ومن ثم مناقضة نفسه. تسمية "سفسطائي" كانت تُستعمَل في بداية الأمر للدلالة على صاحب مهنة الكلام، ولم تكن تُستعمَل البتة بمفهومها المنتقص الذي أضحى شائعًا فيما بعد – وقد ظلَّ هذا المفهوم شائعًا حتى جاء أفلاطون الذي دمغ السفسطائيين بتلك السمعة السيئة التي جعلتْهم مجرَّد مشعوذين، إن لم نقل مجرَّد سطحيين "أصدقاء للمظاهر"، غير مهتمين كثيرًا بالحقيقة؛ الأمر الذي يميِّزهم، بحسب أفلاطون، عن الفلاسفة.

لكن ما تركه هؤلاء لم يكن بالشيء المحتقَر إجمالاً، خاصةً حين يتعلق الأمر بقضايا اللغة: لأنهم كانوا في الحقيقة أول من اخترع علم اشتقاق الكلمات (الإيتيمولوجيا) ووضع القواعد اللغوية؛ كما أنهم كانوا أول من حاول دراسة مختلف أنواع الحجج وتحليل مختلف أنواع البراهين.

بصرف النظر عن معرفتهم في هذا المضمار أو ذاك، كان السفسطائيون سادة فنِّ الكلام. وبالتالي، ومن هذا المنطلق، كانوا وقتذاك، على ما يبدو، قادرين على بيع خطبهم حول أيِّ موضوع بأثمان غالية، حتى وإن كانت تلك الخطب تتعلق بمواضيع متناقضة. من هنا يمكن اعتبارهم بحق مؤسِّسي فنِّ الخطابة أيضًا. فهم ما كانوا ليترددوا البتة في استعارة الحجج والأمثال من مفكرين سابقين أو حتى من الأساطير (التي كان بروذيكوس، المحبِّذ للنقد الديني، يعتقد أنها مجرد سِيَرٍ ذاتية مجمَّلة)، محوِّلين كلَّ شيء إلى مناسبات لإلقاء خطبهم الجميلة؛ الأمر الذي أدى، بسبب موقفهم النقدي، من جهة، وغير الامتثالي، من جهة أخرى، إلى تبنِّي السياسيين لهم وإلى استقطابهم عداء الأثينيين، وعلى رأسهم سقراط (الذي كان يُعتبَر واحدًا منهم). عاش سقراط في هذه الاجواء، وكان هو الآخر يقوم بمهنة التعليم مثل السفسطائيين، لكنه اختلف عنهم، لأنه لم يكن يأخذ بمبدأ القوة كأساس للحق، ولا بمبدأ نسبية الحق، وانه تابع ـ اي الحق ـ لما يراه كل انسان حسب مصالحه. والحوار السقراطي اتخذ طابعا معينا تميز به سقراط عن سواه، فهو يوقع محاوره او خصمه في الارتباك، ولا يبادر في الاتيان على الاجوبة في ما يطرحه من تساؤلات، ولكنه يستخرجها من محاوره نفسه .

كان من أشهرهم غورغياس (485-380 ق م)، الذي كان متأثرًا بأمباذوقليس والذي كان يؤمن بأن الكلام قادر على إقناع الانسان بأي شيء يريده المتكلم عند توفر قوة الاقناع لدى المتكلم ، وكذلك بروتاغوراس الأدبيري (480-411 ق م) الذي كان مستوحيًا من هيراقليطس، كان يرفض كلَّ حقيقة مطلقة ويقبل مبدأ التحول؛ فالإنسان، في نظره، كان مقياس كلِّ الأشياء حيث كان بروتوغوراس يرى أن الإنسان مقياس الموجود من الأشياء واللاموجود منها . كذك هيبياس الذي يعرف من محاورات أفلاطون الشهيرة .


psp
مفاهيم و مصطلحات جغرافية
بنية.وضعية الصخور وكيفية انتضامها في القشرة الارضية من حيث تاريخها واصلها وطبيعة تكوينها.
تشكل التضاريس. عملية بناء التضاريس وتطورها تحت تاثيرعوامل باطنية (تكتونية) واخلرى خارجية(التعرية).
طبغرافيا.وضعية سطح الارض من حيث الارتفاع عن سطح البحروطبيعة.درجة الانحدار. تكتونية. الحركات الباطنية التي ادت الى بروز تضاريس الارض.
تعرية. عملية نحت التكوينات السخرية لسطح الارض وما يرافقها من نقل وارساب لهده التكوينات .وتتنوع عوامل التعرية بين المئية والجليدية والريحية وغيرها.
قاعدة قديمة. مساحات شاسعة منبسطة تتكون الطبقة الصلبة فيها من صخور بلورية ومتحولة.تنتمي الى ازمنة قديمة جدا (ما قبل الكمبري).صمدت امام الحركات التكتونية.
دروع.تمثل جزءا من القاعدة القديمة.تعرضت الالتواء خلال الزمن ما قبل الكمبري. وحدثت بها انكسارات وانفجارات بركانية.وتعرضت للتسوية من طرف عوامل التعرية. وعرفت عملياتارساب.
كتل قديمة. اجزاء من القاعدة القديمة .تعرضت لالتواءات كليدونية وهرسينية خلال الزمن الاول .وتكونت سلاسل جبلية تمت تسويتها بواسطة عوامل التعرية ثم عرفت حركا رفع خلال الزمن التالت .ونشاط التعرية والارساب بعد دلك.
احواض. اجزاء منخفضة من القاعدة القديمة غمرتها المياه البحرية. وترسبت في اعماقها تكوينات كلسية وطينية ورملية .
سلاسل جبلية حديثة. التواءات ناتجة عن حركات رفع مست القشرة الارضية خلال الزمن الجيولوجي التالت (مثلا.سلسلة الارض_ سلسلة الاطلس الكبير_سلسلة الريف...).
لافا بركانية.(قمم اوطفوحات بركانية ) صخور منصهرة اندفعت من داخل الارض عن طريق فوهة البركان وعبرشقوق وتصلبت بسرعة عبر السطح.
صخور بلورية .ناتجة عن عوامل باطنية .تمثلت في الضغط والحرارة المرتفعة .
صخور بركانية. ناتجة عن اندفاع مواد بركانية منسهرة (طفوحات بركانية بردت بعد صعودها الى السطح).
صخور رسوبية.ناتجة عن تاثيرعوامل خارجية .تثمتل في نشاط الانهار والرياح والجليد.
صخور متحركة. ناتجة عن تحول الصخور الاندفاعية او الرسوبية تحت تاثير الضغط والحرارة.لذلك فهي تتسم بخصائص تنتمي الى الصنفين السابقين.
بنية وحيدة الميلان. وهية البنية التيتميل فيها كل الطبقات الصخرية الصلبة والهشة في اتجاه واحد ويكون هدا الميل خفيفا يتراوح بين 5و12.
كويستا. تعني منحدرا من نوع خاص تكون فيه الطبقات الصخرية قليلة الميل(من 5الى12).
تل شاهد.شكل تضاريسي ناتج عن عملية التعرية في مناطق تسود الكويستا.
تضاريس جوراسية .تكون على شكل محدبات ومقعرات تنتمي الى بنية التوائية بخلاف التضاريس الابلاشية.
جرف انكساري .المنحدر الانكساري الذي ينتج عن حركة الهبوط النسبي للطبقات الصخرية من الجانب السفلي للانكسار.
هورست.عبارة عن كتلة مرتفعة من الصخور بين انكسارين متوازيين تقريبا.
اخدود. وادي نتج عن هبوط الارض بين انكسارين متوازيين تقريبا.يتميز بشدة انحدار جوانبه.
نطاق مناخي. مجال محيط بلارض يتميز بخصائص مناخية من حيث الحرارة والتساقطات وغيرها.وينقسم سطح الارض الى ثلاثة نطاقات مناخية ويعد هذا التقسيم نظيريا اذا لم يؤخدفي الاعتبار عانلا الحرارة والتساقطات. بلاضاف الىعوامل اخرى مثل الارتفاع والبعد عن السطح البحر والرياح وغيرها من العواملالمناخية.
خطوط الحرارة المتساوية.خطوط او منحنيات تربط بين النقط التي تسجل بها درجة الحرارة.
رياح غربية. رياح تهب من نطاق الضغط المرتفع بالعروض المعتدلة نحو نطاق الضغط المنخفض في الواجهات الغربية للقارات وتكون دافئة ومطيرة.
رياح تجارية. رياح تهب من مناطق الضغط المرتفع في الاقاليم دون المدارية محملة بالدفء والرطوبة الى مناطق الضغط المنخفضة في المنطقة الاستوائية.حيث تسقط امطارا غزيرة.
رياح موسمية. رياح تهب في جنوب شرق اسيا من المحيط نحو القارة الاسيوية في فصل الصيف وتكون مطيرة. ومن القارة نحو المحيط في فصل الشتاء وتكون جافة.
تيار بحري . كتلة مائية بحرية تحدث نتيجة اختلاف درجة الحرارة والكثافة والملوحة . والتيارات البحرية نوعان.دافئ مثل تيار كولف ستريم وتيار البرازيل .وبارد مثل تيار بنكويلا وتيار لابرادور.
سفانا.اقليم او غطاء نباتي يتالف من الاعشاب المدارية او دون المدارية.يحيط بالغابات الاستوائية وينحصر بينها وبين الصحاري الحارة وسهوبها.
سهوب. وهي مناطق الاعشاب المتدلة الخالية من الاشجار في داخل القارات مثل سهوب وسط اسيا وسهوب البراري في امريكا الشمالية والبامبا في امريكا الجنوبي.
غابة مخروطية. او غابة صنوبرية. غابة ذات اشجار مخروطة الشكل ذات اوراق ابرية دائمة الخضرة.
غابة نفضية. غابة تنفض الاشجاراوراقها في فصل معين من السنة (في المناطق الموسمية تنفض اوراقها في الفصل الحار. وفي المناطق المعتدلة تنفض اوراقها في فصل الخريف) .
تندرا. السهول الخالية من الاشجار والتي تحيط بالدائرة القطبية الشمالية عامة وتتالف نباتاتها واشنات وشجيرات.
تايكا. الغابات الشمالية تمتد عبر شمال كندا وشمال اسيا .وتتالف معضم اشجارها من الصنوبر.
معدل المدى الحراري السنوي. هو حاصل الفرقبين معدل الحرارة الاسخن شهر خلال السنة في مكان معين.
غيل. مصطلح فرنسي يطلق على غطاءات نباتية او اراض فقيرة جافة تتخللها شجيرات واعشاب ضئيلة مبعترة دائمة الخضرة.
دينامية السكان. مجموعة التغيرات التي تطرا على الساكنة البشرية فتؤتر في اعدادها وبنيتها وتوزيعها المجالي.
نسبة التمدن. النسبة المئوية لسكان المدن من مجموع السكان. كما تنطبق ايضا على التوسع المجالي للمدن. وللحثول عليها نطبق القاعدة.=مجموع سكان المدن على مجموع السكان في 100
كثافة سكانية عامة. هي حاصل قسمة عدد السكان على المساحة الاجمالية.وتتميز عنها الكثافة الفيزيولوجية.بكونها تبرز الى حد كبير.توزيع السكان في الواقع. ويتم التواصل الى حسابها بقسمة عدد السكان على المساحة الارضي المنتجة. وللحصول عليها نطبق القاعدة.
بنية سكانية. تركيب السكان من حيث الجنس والعمر ونسبة النشاط. اضافة الى توزيع السكان حسب الانتماء المهني الاجتماعي(حسب القكاعات الاقتصادية).
هرم الاعمار. وسيلة بيانية لتمثيل ساكنة ما من حيث الجنس (انات _ ذكور) والعمر (فئات عمرية من5سنوات) في فترة زمنية معينة. ويمكن من المقارنة بين هذه المعطيات الديمغرافية بالنسبة لساكنة ما.
نسبة النشاط . مؤشر يستعمل لحساب مساهمة السكان في النشاط الاقتصادي. وهي تمثل نجموع النشيطين بالنسبة الى مجموع السكانة.للحصول عليه نطبق القاعدة العدد الاجمالي للنشيطين على مجموع السكان في 100
ساكنة نشيطة. تضم الافراد البالغين سن الشغل.سواء كانو يزاولون عملا او يبحتون عنه.فهي تمتل قوة العمل الضرورية للانتاج والخدمات.
قطاع لاقتصادي اول. يضم انشطة فلاحية.الزراعة وتربية الماشية. الصيد البحري.استغلال الغابة. الاستغلال المنجمي. وتشترك هذه الانشطة في انتاج مواد خام مباشرة من الطبيعة.
قطاع اقتصادي ثان. يعمل على تحويل منتجات الخام في الوحدا الصناعية العصرية او التقليدية.
قطاع اقتصادي الثالث. يضم باقي الانشطة التجارية والخدماتية.وتتميز بنوعه الكبير. بحية يضم التاجر والطبيب والبنكي والسائق ... وتنتمي القطاع المتطورة فيه الى القطاع الثالث الرفيع (الرابع) في الدولة المتقدمة. لكن هذا القطاع يعرف انشطة مشوشة غير منظمة في الدول المختلفة( باعة متجولون_ ماسحو الاحدية) وينعة بالقطاع الثالث المتدهور.
بنية مهنية. توزيع السكان النشيطة حسب القطاعات الاقتصادية.
واحة. مجال تسود به زراعات مختلفة واشجار متمرة(مثلا التمر).تعتمد على الري في بيئة قاحلة واحات درعة وتافيلالت بجنوب المغرب.
مجال فلاحي. اراض زراعية ورعية.
رستاق. مجال زراعي ذو خصائص طبيعية متجانسة.
زراعة متنقلة. زراعة الضريم المناطق المدارية.
بورا.اراض صالحة للزراعة تترك بدون اسغلال للاجل الاستراحة.
زراعة معيشية. فلاحة موجهة للاستغلال الذاتي.
زراعة تجارية. انتاج زراعي موجه للتسويق.
انشطة فلاحية. انشطة انتاجية(صناعية) او خدمية(تجارة. سياحة) بالمجال الريفي.
بنية داخلية للمدينة. نمط توزيع السكن والقطاعات الانتاجية والخدمية.
مدينة. مستوطنة بشرية يشتغل اغلب سكانها بالقطاعين الثاني(صناعة) والثالث(تجارة وخدمات).
حي. الحي هو مجال سكني متجانس(سكني او صناعي او تجاري) من المجال الحضري وتتميز الاحياء حسب الشكل الهندسي للازقة وحجمها ونوع البنايات وكثافتها السكانية.
منطقة الاعمال المركزية. (مركز الادارة والاعمال) .حي الاعمال بقلب(مركز) المدينة.وتتركز فيه ادارات الشركات والابناك ومؤسسات التامين... بالندن الكبرى(القيادية).
توسع باطني. توسيع المجال للمباني السكانية والمرافقها الاقتصادية والاجتماعية.
وظيفة القيادية. دور سياسي تقوم به المدينة وغالبا ما يشمل المدن العواصم.
وطيفة صناعية. نشاط صناعي سائد بالمدينة اذ يصدر معظم الانتاج خارج المدار الحضري.
وطيفة سياحية. نشاط الاستجمام تقوم به المدينة خدمة للسكان القاطنين وغير القاطنين بها.
شبكة حضري. توزيع مجموعة من المدن في مجال معين تحت نفوذ مدينة رئيسية.
وظيفة دينية. وظيفة عقدية يرتكز عليهل نشاط المدينة لمصلحة السكان القاطنين وغير القاطنين بها.
خلفية خريطة. خريطة معدة بشكل كلي او جزئي بلون او بالوان باهتة من اجل اعتمادها معلمة لتوطين ظواهر محددة.


_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alemarageography.yoo7.com
 
مصطلحات يجب الوقوف عندها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجغرافية :: الجــغــرافيـــــــــة العــامــــــــــة-
انتقل الى: